Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

خذوا المطاعيم ..


البروفسور غسان سعيد اختصاصي الأورام السرطانية والمناعة ورئيس مركز أبحاث أمراض المبيض السرطانية في جامعة وين ستيت ومعهد كرامانوس للأمراض السرطانية والمحاضر في كلية الطب في جامعة وين ستيت في ديترويت ميتشغان، اميركا الرئيس المنتخب للجمعية الوطنية للأطباء العرب الأميركيين في مشيغين وهو حائز على مئات جوائز الشرف التقديرية من العديد من الجمعيات الطبية المرموقة ومنها جمعية الأورام النسائية الأمريكية وجمعية الإخصاب الأمريكية وغيرها الكثير. وله ما
يزيد على ثلاثمائة من الأبحاث والكتب المنشورة في مجال السرطان والمناعة وأكثر من 20براءة اختراع وربما كان من أهمها براءة اختراع لعلاج أورام المبيض والذي يخضع الآن لأبحاث السريرية الأولية وأعطى نتائج مبشرة.


لسمعته ومكانته الطبية والعلمية تم اختياره كشاهد إثبات في القضية المرفوعة ضد شركة جونسون آند جونسون العملاقة المنتجة لـ بيبي بودر حيث وجد أنه يسبب سرطان المبيض أكد البروفيسور في الأورام السرطانية والمناعة د. غسان ً سعيد من خلال لقائه التالي على ضرورة أخذ المطاعيم فورا وعدم التردد باختيار نوع ما الآن، بل أخذ ما هو متوفر لأن حصول المواطن على المطعوم يحميه بشكل كبير من خطر
الإصابة بهذا الوباء ومن خطر مضاعفات هذا الفيروس، التي أسوأها أنه يؤدي إلى الوفاة.
 
وفي حديث علمي شيق فسر لنا الدكتور سعيد مراحل تطور وتحور الفيروس وطرق محاربته ونتائجها، وأنواع اللقاحات الأربعة المتوفرة والميزة والاختلاف لكل طريقة، وأكد رسالته أن نتكاتف اليوم جميعنا وليكن سلاحنا العلم والإجراءات الوقائية والحصول على المطعوم لوقف هذا الوباء والسيطرة عليه، كل منا عليه مسؤولية وسننجح وننتصر معا.

قلب الأردن من خبرتك بمعاصرة هذا الوباء وكأخصائي مناعة وأورام حدثنا لماذا يزيد انتشار فيروس كوفيد- 19وتحويراته الأخرى، رغم الخبرة التي تكتسبها الدول بمحاربته ورغم القيود والإجراءات الوقائية المتبعة ً عالميا؟
دكتور غسان بدأ الفيروس الصيني الأصلي (الفيروس الأم) وسارع في الانتشار فشرعنا بمحاربته. ومن المعروف أن هذا النوع من الفيروسات (فيروسات كورونا) من عائلة نوع يسمى ( )RNAأي المادة الوراثية لها تسمى .RNAوتتميز فيروسات الـ RNAبتشكيل طفرات بشكل سريع، ومثال على نوع ( )RNAهو فيروس الإيدز، ولكن فيروس الإيدز ً يعتبر أشرس لقدرته على التحول بشكل سريع جدا ً جدا،
مما يشكل صعوبة في إنتاج مطعوم له حيث فشلنا لغاية هذه اللحظة في الوصول إلى لقاح ضد فيروس الإيدز، لحسن الحظ فإن فيروس كورونا يتغير، ولكن ليس بسرعة فيروس الإيدز.


ما هو المطلوب من العلماء والأطباء والشعوب للسيطرة على هذا الوباء؟
نحن في العالم الآن في سباق ما بين سرعة التطعيم وسرعة ً التحور في الفيروس، حيث نقوم مثلا في أميركا بإعطاء 4-3مليون جرعة كل يوم وقمنا بتطعيم أكثر من % 75من الأشخاص فوق سن 65والآن ورغم محاربة الفيروس بكل الطرق بدأت لدينا في أمريكا الموجة الرابعة.


قلب الأردن نحن الآن في الأردن في الموجة الثالثة من فيروس كورونا وبنهاية أكتوبر 2020جاءت الموجة الثانية وكان هناك ً إصابات نوعا ما عالية، ولكن نسب الوفيات كانت أقل من النسب العالمية، لماذا برأيك تمكن منّا الوباء في الموجة الثالثة منتصف شهر 2021/3وزادت عدد الحالات بل وارتفعت الوفيات رغم خبرتنا لمدة سنة، ما الذي حدث؟
برأيي الأردن تصرف بحكمة في الموجة الأولى، وكان الأداء ً  جيدا ً جدا بالنسبة للموارد المتاحة، ومع ظهور طفرات جديدة في مناطق مختلفة من العالم كالطفرة البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية دخلت إلى الأردن الطفرة البريطانية وأعتقد أن الـ»بي سي ار» المستخدمة في الأردن للفحص كانت تفحص فقط الفيروس الأم، ولم يستطيع أن يفحص الطفرة البريطانية، فأصبحت الفحوصات تعطي نتيجة سلبية للمصابين مما أدى إلى انتشار هذه الطفرة في الأردن، فخرجت الأمور عن السيطرة، والآن بدأت الأردن بالسيطرة من جديد.
لم نتوقع زيادة عدد الاصابات بالأردن، حيث لم يبق مكان ولا منطقة لم يصاب بها أحد بالكورونا بمضاعفاتها ومنهم من ً فارق الحياة وكان وضع الوباء شديدا، هل توقعتم أن هذا سيحصل؟ (فاقت التوقعات) يعلق د. سعيد:
-
نحن توقعنا أن يحصل هذا في الأردن لأن هذا حصل في أميركا وأوروبا... وكما تعلمين الأردن بلد موارده محدودة.
كما أن هناك بعض الأحيان أشخاص يروجون لمعلومات خاطئة لا يوجد لها أي مصدر علمي، مما خلق بلبلة وأزمة ثقة بين المواطنين والمسؤولين والعلماء في تعليمات السيطرة على الوباء وأهمها المطعوم، وهذا أكبر خطأ فإذا كان شخص لا يريد أن يأخذ المطعوم فليصمت ولا يؤثر على أحد، لأن الرأي الصائب هو أخذ المطعوم، وما دونه يعتبر مجرد مغالطات غير مبنية على العلم.


ما هي أنواع ودرجة فعالية المطاعيم، وهل لها آثار جانبية؟
النوع الأول من المطاعيم التقليدية: وطريقة عملها كالتالي إحضار فيروس كورونا ميت أو مضعف ونحقنه بالجسم وعند دخول جسم غريب يبدأ الجسم بمحاربته ويبني مناعة ضده، وهذه هي اللقاحات الصينية سينوفارم سينوفاك.
اللقاح النوع الثاني: يعتمد على viral vectorsفيروس رشح عادي، يتم أخذه من الشمبانزي أو من فيروس الرشح الذي  يصيب الإنسان العادي. عادة يتكاثر الفيروس عند الدخول للجسم بحيث يوجد بهذا الفيروس جزء من الشيفرة الوراثية المسؤولة عن التكاثر فيتم قصها، وبهذا لا يقدر أن يتكاثر ً هذا الفيروس وبدلا منها يضعون المادة الوراثية التي تحتوي على المعلومات عن جزء من البروتين الشوكي لفيروس كورونا،
ويتم حقنه بالجسم وهذا النوع من المطاعيم هو استرازينيكا، سبوتنك الروسي، وجونسون آند جونسون.
النوع الثالث: ّن Antigenيصنع جزء من البروتين الشوكي لفيروس كورونا في المختبر ويتم حقنه مباشرة في الجسم، وعند حقنها بالجسم هناك خلايا Antigen presenting ً cellهذه الخلايا تمسك بها فورا وتتعرف على أنها غريبة عنه، ثم تدرسها وتبعث رسالة لخلايا أخرى لتخبرها أنه يوجد عدو مواصفاته كالتالي.. وأريد أن تتعاملوا معه للقضاء عليه.
وبما أنه يوجد لدينا ذراعين للمقاومة، الذراع الأول الخلايا التي ترسل الرسالة للخلايا البائية التي تقوم بدورها بعمل أجسام مضادة لمحاربة الجسم الغريب، والرسالة الثانية تذهب للخلايا التائية TCELLوهذه الخلايا لديها ذاكرة غريبة فتقوم بقتل أي خلية مصابة بهذا الفيروس من الأمثلة على هذا النوع: هذا نوفافاكس وكانسينو.

النوع الرابع هو :mRNAالذي هو الحمض الريبوسي المرسال وهو يحمل الشفرة الوراثية لبروتين الأشواك في فيروس كورونا. يقوم العلماء بتصنيع هذا الـ mRNAفي المختبر ويضعوه داخل جسم دهني والذي يساعد على تسهيل دخول الـ mRNAإلى الخلية وهناك يوجد مصنع داخل الخلية يتم فيه ترجمة الـ mRNAإلى البروتين الشوكي SPIKE PROTINوعندها تقوم الخلايا المناعية بالتعرف عليه وتصنيع أجسام مضادة خاصة به.
وهناك دراسة الآن في بريطانيا ودول أخرى لخلط المطاعيم  أي أن تأخذ الجرعة الأولى استرازينكا مثلا والجرعة الثانية ايزر، لا يوجد نتائج وأنا أتوقع أن تكون النتائج إيجابية وحتى خلط المطاعيم ممكن أن يعطي مناعة أقوى. حتى لو أخذت الآن المطعوم الصيني وأنت لم يعجبك وتقول إن فايزر أحسن... ممكن أن تأخذ اللقاح الصيني الآن وبعد شهرين أو ً ثلاثة إذا توفر لك لقاح فايزر ممكن أن تأخذه أيضا. الرسالة:
خذوا المطاعيم.


هل تحدث إصابة للشخص عند تلقي المطعوم؟ أي هل يسبب المطعوم الإصابة؟
لا تحدث إصابة عند تلقي المطاعيم: فايزر موديرنا، سبوتنيك، جونسون آند جونسون، استرازينكا، بالمرض لأن الشخص لا يحقن بفيروس كورونا الكامل إنما بأجزاء منه، أما في حالة اللقاح الصيني فمن الممكن أن تصاب بالمرض، إذا لم يكن ً الفيروس في المطعوم مضعفا بشكل جيد.


ما رأيك بتخوف الناس من التكنولوجيا الجديدة الخاصة بلقاح فايزر وموديرنا؟
التكنولوجيا الجديدة التي تخص لقاح فايزر وموديرنا هي  ليست جديدة كليا، وإنما بدأ استخدامها قبل حوالي عقدين من الزمن في تجارب لإنتاج لقاحات ضد الخلايا السرطانية ولكن للأسف لم تنجح حتى هذه اللحظة.
وعندما بدأت هذه الأزمة بدأنا البحث على طريقة سريعة ً لإنتاج اللقاح أو الدواء، وطبعا هذا يتضمن استخدام ما هو موجود ومتاح حاليا لضيق الوقت وخطورة الجائحة وصرفت مليارات الدولارات على هذه الأبحاث، ونظرا لمعرفتنا للتسلسل الوراثي لفيروس كورونا فقد مكننا من تطبيق هذه التكنولوجيا لإنتاج لقاحات فعالة وآمنة في وقت قصير.
اللقاحات عموما ضد مرض فيروس كورونا هي نتائج عقود من البحث، وشملت التجارب السريرية أكثر من 100 000 شخص - أكثر من العديد من التجارب السريرية الأخرى.
ولم تختصر أي مرحلة في تطوير هذه اللقاحات.


هل تعتقد أن كورونا سيبقي ويستمر لموجات قادمة؟
هذه رسالة إلى الكل: هذا الفيروس ليس موسميا حيث حدثت إصابات في جميع دول العالم في جميع المناخات المختلفة من الصيف والشتاء والربيع على أن يختفي، ولكنه باق وينتشر وبشدة، ولن يغادر إلا باللقاحات أو الأدوية، وإلى أن يتم ً اكتشاف دواء خاص لهذا الفيروس يجب علينا جميعا أن نحمي أنفسنا بأخذ اللقاحات وبسرعة حتى نكسر حلقة انتشار هذا الفيروس، وأيضا يجب أن نستخدم الكمامة والتباعد الاجتماعي وهو أحسن دواء وأحسن مطعوم لغاية الآن موجود لغاية توفر اللقاح.


ما هي رسالتك للشعوب وما درجة تفاؤلك بانتهاء هذا الوباء؟ وماهي توقعاتك لانحسار هذه الجائحة؟
رسالتي للجميع أن يأخذوا اللقاحات، أي لقاح متوفر لديك، وإذا كنت مصاب ممكن أن تنتظر 3أشهر لكي تعطي فرصة ً لغيرك فقط، أما علميا تستطيع أن تأخذه بعد 3أسابيع إلى شهر من الإصابة عندما تشفى.


رسالة ثانية: من توقعاتي في انتهاء هذا الوباء: للأسف هذا الوباء يحتاج إلى عاملين، نحن في سباق ما بين سرعة إعطاء اللقاح والتزام الناس بالكمامة والتباعد، والإجراءات الوقائية المعروفة وبين سرعة انتشار المرض وتحور الفيروس لكي يصبح أقوى وأشرس. مين اللي راح يربح السباق؟ أكيد نحن... فالبقاء للأقوى والأوعى.

الرسالة الثالثة: إذا يساورك القلق إزاء الآثار السلبية التي يمكن أن تترتب على لقاح مرض فيروس كورونا عليك فإنه ُ لا يقارن بما يمكن أن يفعله الفيروس فيك إذا أصبت! خذوا اللقاح.
من المرجح أن يصاب المصابون بأمراض القلب ومرض الرئة والسكري والبدانة بمرض شديد من مرض فيروس كورونا.
إذا كان لديك أي من هذه الأمراض، فمن المهم لك أن تأخذ اللقاح!
رجاء اتركوا نظرية المؤامرة وخذوا العلم من أهل العلم وبإمكانك من خلال الإنترنت الدخول إلى دائرة الغذاء والدواء الامريكية أو مركز السيطرة على الأمراض وكثير من المصادر الموثوقة، وممكن أن تقرأ الخبر من منابعه الأصلية، ولا تستمعوا للناس المغرضين، لذلك حصولك على المطعوم هو امتياز ً Privilegeوليس فرضا، أبو زيد خالك إذا أنت حصلت على المطعومً ويجب أن تكون سعيدا لأنه يتوفر لمن هم مهمين وحياتهم مهمة.


هل تعتقد أن من أصيب وحصل على جرعة واحدة من المطاعيم الأخرى لديه نفس المناعة...؟
لا، إن لقاح فايزر وموديرنا لقاحات غير تقليدية فهي بالإضافة إلى إنتاج الأجسام المضادة تحفز تكون الخلايا التائية القاتلة. لهذا السبب مركز التحكم في الأمراض الأمريكي لا يوصي بفحص الأجسام المضادة، لأن عدم وجودها أو تدني مستواها في الدم لا يعني عدم حصولك على المناعة.
وقد أثبتت الدراسات أن من أخذ الجرعة الأولى من اللقاح بعد الشفاء التام من فيروس كورونا تتكون لديه مناعة أضعاف الشخص الذي أخذ الجرعتين من اللقاح ولم يصب بالفيروس. لذلك خذوا اللقاح.


هل لا زالت اللقاحات الموجودة فعالة ضد الطفرات الجديدة؟
الدراسات التي تجرى لمعرفة نجاعة اللقاحات تجرى في المختبر، وتتم بفحص دم الشخص المتعافي من الفيروس أو من أخذ اللقاح ضد نسخة من الفيروس المتحور، وقد وجدت هذه الدراسات أن فعالية اللقاحات المختلفة انخفضت بنسبة كبيرة. لكن هذا لم يترجم على أرض الواقع لغاية هذه اللحظة حيث أن هنك مليار و 200مليون شخص بالعالم أخذوا ً اللقاحات ولا يوجد إلا أعداد قليلة جدا من الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة وهم ما يسمونهم بـ Break through cases ولا يوجد أي إصابة أدت إلى دخول المستشفى أو الموت، وإذا حدث هذا فإنه يجب تعديل اللقاحات لتشمل الطفرات ً الجديدة وهذا سهل وعملي جدا في حالة لقاح فايز وموديرنا تكنولوجيا mRNAوقد أثبتت اللقاحات نجاعتها ضد الطفرة الهندية.


أنوه أن زيادة الانتشار غير المنضبط لفيروس كورونا يزيد من خطر وجود طفرات مختلفة من الفيروس تتهرب من الحصانة ً التي تستحثها اللقاحات، وهو ما من شأنه أن يشكل تهديدا ً خطيرا لمكافحة الوباء. لهذا السبب نحتاج إلى زيادة الإنتاج العالمي للقاحات وتوزيعها بأسرع ما يمكن وهذا برأيي سبب تكون الطفرة الهندية.
اللقاحات ضد مرض فيروس كورونا هي نتائج عقود من البحث، وشملت التجارب السريرية أكثر من 100 000 ُ شخص والعديد من التجارب السريرية الأخرى. ولم تختصر أي مرحلة في تطوير هذه اللقاحات، وإدارة بايدن تفكر برفع الحصانة عن براءة اختراع اللقاحات حتى تتمكن كل دولة بتصنيع اللقاح بنفسها بأسرع ما يمكن...
على فكره كورونا ليس جديد وقد أصابتنا منه سلالات مختلفة MERSوسارس 2002و ، ً 2013وعائلتهم كبيرة جدا... وهو تطور بطريق الخطأ أو بطريق حادثة، ولكن لا يهمنا كيف جاء هذا موضوع آخر... تتابعه وزارة الصحة العالمية، ما يهمنا هل هو موجود؟ نعم، هل يسبب الوفاة؟ نعم، وهناك أشخاص
بنسبه 1إلى 3أصيبوا بهذا المرض وحدثت لديهم مضاعفات ومشاكل عصبية طويلة الأمد مثل ضبابية التفكير، فقدان حاسة الذوق فقدان حاسة الشم، عدم القدرة على التركيز، الصداع الدائم، وجع دائم للعضلات لا يختفي.
 



أيلول 2021 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

وزير الصحة يشيد بدور المستشفيات الخاصة في التصدي لجائحة الكورونا

اشاد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بدور ومساهمة ...

!عامان من العزلة

عامان من العزلة ! جوهارت - أصدر الرئيس التنفيذي و...

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تؤكد مشاركتها في معرض ومؤتمرالصحة العربي لدعم وترسيخ

مكانة الإمارات كوجهة عالمية في خدمات الرعاية الصحي...
عرض المزيد

النشرة الدورية