Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> المقدمة >> الصحة النفسيه عبر الجائحة

الصحة النفسيه عبر الجائحة


لا شك بأن التوتر والقلق كان عنوان هذه المرحلة ً فدخولنا معا في جائحة كوفيد- 19كانت من أعظم المخاوف التي مررنا بها، ولكن ما جعل هذه المرحلة أقل وطأة علينا رغم القيود والإغلاقات هو
الجو العائلي الذي عايشناه، فجعلنا متماسكين أكثر ومتعاونين متحابين، لدينا من الوقت متسع للاستمتاع بالحياة... ولكن مع ترقب وحيرة وخوف وتوتر ومما زاد هذا التوتر دخول فئة كبيرة من ً المجتمعات بالتأثر المباشر صحيا سواء بالتعرض للمرض أو المخالطة أو القلق على صحة عزيز أو فقدان عزيز، فتلك الفئة رغم قبول ما حصل من تدابير الخالق... إلا أن الأثر سيبقى والنفس ستتألم وتنزف... وعلى الصعيد ً الآخر هناك من تأثر اقتصاديا ً مما جعل الحياة تبدو وكأنها واقفة تماما دون أن نرى نورا عبر هذا المجهول.


إلى أن أتى اللقاح الذي يعتبر بداية النور في هذا النفق المظلم، ورغم أن كثير منا يرى في اللقاح بريق خداع وسراب، إلا أنه يشكل للغالبية العظمى طوق النجاة لحفظ ّ الحياة... ولأن كثير منا لم يعد يتحمل هذا النزف النفسي، بل نريد أن نبحر من جديد في مباهج الحياة بثقة وطمأنينة...

اخترنا لكم في هذا العدد موضوعات مهمة حول الطب النفسي، ونحن نعلم أن حاجتنا ّ اليوم هي أكبر لصحة نفسيه مستقرة، لتنعكس على صحتنا الجسدية ولتقوي مناعتنا وتزيدنا ثقة بمواجهة الصعاب لننتصر على هذا الفيروس اللعين الذكي المتحور.

كلنا فخر بلقاء أخصائي الطب النفسي الأول الدكتور هاشم الفاخوري والذي أوضح لنا وللقراء بأن التوتر والقلق المزمن قد يؤدي الى مرض نفسي إذا لم يعالج في بدايته، ووضح أن علاج الأمراض النفسية يجمع بين العلاج السلوكي والمعرفي والاجتماعي والتأهيلي، بالإضافة الى العلاج الدوائي... وتحدث عن النزيف النفسي خلال الجائحة.

كما حضرنا لكم ملفا متكاملا عن الأمراض النفسية والأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج، وكلنا ثقة انه لا يوجد وصمة عار أو عيب بعد الان لمن يراجع الطبيب النفسي، فأكثرنا وخلال هذا القلق والتوتر الذي عشناه بحاجة للبحث عن مساعدة لاستعادة استقرارنا وقدرتنا على تحمل مصاعب الحياة.

كما التقينا الدكتور عاصم منصور وحدثنا كيف واجه مركز الحسين للسرطان الكثير من التحديات عبر سنة من الجائحة، والتي خرج منها أكثر قوة، وتجاوزها بخبرة وحنكة ّ جعلته يحو ً ل هذه التحديات إلى فرص تماشيا مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الذي ً دعانا جميعا لتحويل التحديات إلى فرص ونحن نصل إلى مئوية الأردن رافعي الرؤوس رغم تحدي جائحة كورونا.
وكل عام وأنتم براحة نفسية وطمأنينة.
 
المدير المسؤول
حنان الفقهاء
 
 



تشرين الأول 2022 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

الحسين للسرطان الأول كمركز تعاوني شمولي معتمد في المنطقة

توقيع اتفاقية تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة ال...

عرض 30 عملية طبية أردنية ريادية بالمؤتمر الترويجي الأول

اختتمت مساء أمس الأربعاء، فعاليات "المؤتمر ال...
عرض المزيد

النشرة الدورية