Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> المقدمة >> السمنة ليست خيارا

السمنة ليست خيارا


تعد السمنة إحدى مشكلات العصر الصحية والتي تلقى اهتماما واسعا للبحث عن اسبابها وطرق علاجها. لا يعتبر الشخص سمينا الا إذا كان معدل ال BMI كثر من 30 وما دون ذلك فهو
بدين، والبدانة المعتدلة كانت في العصر القديم من علامات الجمال والخصوبة خاصة لدى المرأة كما هي بعض تماثيل فينوس آلهة الجمال والخصوبة.
 
في الواقع السمنة ليست خيار وانما تعزى لأسباب الوراثية، حيث لا يصاب الشخص بمرض السمنة الا إذا كان لديه استعداد وراثي في الأصل، وكان تعرض للمسببات البيئية مثل تناول الأطعمة ذات  السعرات الحرارية العالية.
 
وفي دراسة احصائية وجدت ان نسبة اصابة الأطفال بالسمنة لا تتجاور % 7 اذا كان الوالدين لا يعانوا من السمنة، وارتفعت الى % 40 إذا كان أحد الوالدين سمينا، وإلى % 80 إذا كان الوالدان معا يعانيان من السمنة. لكن كما تنتقل السمنة بالوراثة فان بعض الدراسات تؤكد ان مستوى نشاط خلايا الجسم ومدى الرغبة في ممارسة الرياضة يمكن ان ينتقل بالوراثة أيضا.
 
فحتى لو كانت السمنة موروثة باستطاعتنا السيطرة عليها والبدء بتغيير نمط حياتنا للوصول الى الوزن المناسب المتناسق. وتعتبر ممارسة الرياضة واتباع نمط غذائي صحي أول وأهم أسباب العلاج، وهذا ما نستطيع أن نورثه لأبنائنا.
 
إذا لم يستطيع الشخص السيطرة على زيادة وزنه فعليه أن يلجا الى المساعدة من الاطباء والجراحين الموثوقين لأن رحلة العلاج قد تستمر لسنة او أكثر للوصول الى الوزن الصحي المطلوب.
 
بين أيديكم هذا العدد المتكامل عن كل ما يتعلق بالسمنة لمساعدتكم على فهم اجسامكم واتخاذ القرار المناسب لكم. كما كان لنا لقاء مع استشاري جراحة السمنة بالمنظار الدكتور محمد خريس الذي اضاف الى إنجازاته تأسيس وتشغيل مستشفى الكندي التي تضم اهم مركز لجراحة السمنة في الشرق الأوسط.
انتبهوا لخياراتكم واعرفوا ماهي مواطن ضعفكم وقوتكم...
والله ولي التوفيق
المدير المسؤول
حنان الفقهاء
 



تشرين الأول 2022 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

الحسين للسرطان الأول كمركز تعاوني شمولي معتمد في المنطقة

توقيع اتفاقية تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة ال...

عرض 30 عملية طبية أردنية ريادية بالمؤتمر الترويجي الأول

اختتمت مساء أمس الأربعاء، فعاليات "المؤتمر ال...
عرض المزيد

النشرة الدورية