Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> الأشعة العلاجية للأورام

الأشعة العلاجية للأورام


21 08 2021
فحص سلامة الجنين \د. رشا الشيخ علي

 مع تقدم التكنولوجيا تم إيجاد أساليب حديثة تتيح مشاهدة الجنين، وكذلك مشاهدة ما يدور داخل الرحم دون الحاجة  للدخول إليه، أكثر هذه الطرق انتشار  اواستخداما هي مراقبة الجنين عبر فحص الأمواج فوق الصوتية .Ultrasoundلا ينطوي فحص الأمواج فوق الصوتية للجنين على أية مخاطر سواء للجنين أو الأم؛ ...

15 07 2021
تغيرات أشعة الصدر ودورها في تشخيص عدوى كوفيد-19\ د. رشا الشيخ علي

من المتوقع أن يبقى كوفيد- 19أحد الأسباب التي يجب أن يبحث فيها الطبيب عند وصول مريض إلى المستشفى بأعراض تنفسية شبيهة بالإنفلونزا، ونقص في عدد خلايا الدم البيضاء الليمفاوية و/أو تأثر حاسة الشم. تنصح التوصيات العالمية بإجراء أشعة الصدر كتقييم مبدأي للمريض الذي يعاني من أعراض تنفسية شديدة ويشتبه في...


22 10 2020
سرطان الثدي/د. رشا الشيخ علي

سرطان الثدي عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثديين. يعرِّف الأطباء أن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية. تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا. وقد تنتشر الخلايا )تنتقل( من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجز...

26 08 2020
الغدة الدرقية وأمراضها المختلفة: دور الفحوصات الأشعاعية المختلفة/ د. رشا الشيخ علي

 تُعدّ الغدة الدرقية بالإنجليزية “ Thyroid Gland “ إحدى الغدد التي تتبع لجهاز الغدد الصمّاء Endocrine System “"، وتقع في الرقبة أسفل تفاحة آدم وتتكون من جزأين؛ أيمن وأيسر، وكلّ منهما يقع على جهةٍ من القصبة الهوائية، وفي الحقيقة تقوم مهمّة الغدّة الدرقيّة بشكلٍ أساسيّ على ...


01 07 2020
الأمراض الحميدة للثدي عند النساء/ د. رشا الشيخ علي

تشكل الأمراض والكتل الحميدة “غير الخبيثة” % 80 من أمراض الثدي عند النساء.   ما هي أبرز أنواع أمراض الثدي الحميدة؟ تليف وتكيسات الثدي: fibrocystic disease تليف وتكيسات الثدي هو أكثر أمراض الثدي شيوعا لدى السيدات في الفئة العمرية بين 35 إلى 50 عاما. تكيسات الثدي هي عبارة عن أكياس ذ...

08 11 2019
المريض الخبير، اسأل مجرب! /د. عاصم منصور

يقول المثل الشعبي الدارج: “اسأل مجرب ولا تسأل طبيب”، ولا يخلو هذا المثل من بعض الوجاهة، فلا أحد يمكنه أن ينقل تفاصيل تجربة رحلة المرض بكل إرهاصاتها، كمن عاشها ومرَّ بها، لكن تكمن الحلقة المفقودة هنا في كيفية أن نزاوج بين التجربة الشخصية والمعرفة العلمية، وأن نصهرها في بوتقة واحدة لنستفيد...


03 11 2019
الفحوصات الجينية لسرطان الثدي / د. عبدالغني الطباخي  

من المعلوم أن وجود طفرة جينية في المورثات” BRCA1 and BRCA2 “تزيد من احتمالية إصابة الشخص بسرطان الثدي.   هناك % 0.25 من الأشخاص يحملون طفرة في المورثات BRCA( ( أو بمعدل شخص واحد من كل 400 شخص. ولأن احتمالية الإصابة بالطفرة الجينية قليلة نسبياً، فنحن ننصح بعمل الفحص الجيني فقط للأ...

03 11 2019
التشخيص الدقيق لسرطان الثدي/ د. سهى الغول

 وعلاقته بالمخاوف والأفكار المغلوطة درهم وقاية خير من قنطار علاج، يعد تصوير الثدي باستخدام الماموجرام )التصوير الشعاعي للثدي( الوسيلة الأمثل للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتوصي الجمعية الأمريكية للأشعة بعمل الماموجرام عندما تصل السيدة إلى سن الأربعين. إلا أن كثيراً من السيدات يعزفن عن عمل فحص ا...




   1 2    التالي
صفحة 1 من 2

أيلول 2021 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

وزير الصحة يشيد بدور المستشفيات الخاصة في التصدي لجائحة الكورونا

اشاد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بدور ومساهمة ...

!عامان من العزلة

عامان من العزلة ! جوهارت - أصدر الرئيس التنفيذي و...

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تؤكد مشاركتها في معرض ومؤتمرالصحة العربي لدعم وترسيخ

مكانة الإمارات كوجهة عالمية في خدمات الرعاية الصحي...
عرض المزيد

النشرة الدورية