Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض القلب والشرايين >> د. يحيى البداينة مستشار كهربائية وأمراض القلب

د. يحيى البداينة مستشار كهربائية وأمراض القلب


هو ابن مدينة الطفيلة الشامخة الغرّاء التي يعتز ويفتخر بها والتي أعطته الدافع للنجاح والسمو، فبعد
تفوقه في الدراسة تم ابتعاثه لبريطانيا لدراسة الطب ثم ليعود ويتخصص في المدينة الطبية تحت إشراف
الرواد في طب القلب على مستوى عربي بقيادة الباشا الدكتور يوسف القسوس الذي لم يبخل عليه ولا على
زملائه بالعلم والخبرات وكل الفرص للتدريب على كل ما هو جديد لمواكبة التطور في تخصص أمراض
القلب والشرايين، إن عشقه للتكنولوجيا جعلته يثابر ليصبح من أوائل الأطباء الذين تخصصوا في كهربائية القلب في بريطانيا ليعود بعدها ويؤسس وحدة كهربائية القلب في المدينة الطبية، وبرؤيته الثاقبة وإنسانيته وعطائه اللامحدود عالج جميع الحالات التي كانت تنتظر لسنوات وتمكن من إدخال التكنولوجيا المساندة
والمطلوبة لعلاج تلك الحالات كما لو أنها تعالج في الدول الغربية.


ورغم أنه تخصص في كهربائية القلب للكبار إلا أنه لم يستطع أن يقف مكتوف الأيدي أمام الطلب على علاج كهربائية القلب لدى الأطفال وبدأ بعلاج الأطفال أيضا لما تتيحه هذه العلاجات لإحياء الأطفال بعد أن كان لا أمل في علاجهم.


وإذا كانَت ّ النُفوس ِكباراً تَعَبْت ُ في مرادها الأجسام
لم يكتف ضيفنا الدكتور بهذه الإنجازات، بل ثابر على متابعة كل تطورات التخصص فقد قام بزراعة منظم
القلب على العصب الطبيعي للقلب لأول مرة في المنطقة، حيث تصل الكهرباء للقلب بهذه التقنية
عبر شبكة الأعصاب الطبيعية مما يحافظ على عضلة القلب. وتم أجراء العملية في المستشفى الاستشاري
لسيدة أردنية، لتكون صاحبة أول عملية من هذا النوع في الشرق الأوسط. وتعد هذه العملية من سلسلة العمليات الريادية في الأردن التي اعتدناها من أطبائنا ّ دائما الذين يسطرون دوما هذه الإنجازات التي ترتفع
بها رؤوسنا عاليا، وينعم المرضى براحة أكبر وأمان ودقة وثقة بالأطباء الأردنيين وطواقمهم الفنية.


وكلنا فخر بلقاء الدكتور يحيى البداينة للحديث أكثر عن اختصاص أمراض كهربائية القلب وأحدث طرق
علاجها..
حاورته حنان الفقهاء
قلب الأردن: بداية حدثنا عن مسيرتك المهنية والطبية وكيف اخترت اختصاص كهربائية القلب؟
د. يحيى البداينة: القصة بدأت من الطفيلة، من مدرسة السلع والعين البيضاء والطفيلة بعد أن أنهيت الثانوية العامة منها، ابتعثتنا الخدمات الطبية بالقوات المسلحة الأردنية عام 1982إلى جامعة لندن لدراسة الطب، لنعود بعدها إلى الخدمات الطبية سنة ،1989ابتدأنا في تخصص الباطنية، ثم عدنا الى بريطانيا للحصول على الزمالة، ثم عدت للخدمات الطبية إلى مركز القلب في المدينة الطبية، المؤسسة الأم في المملكة الأردنية الهاشمية.
بدأت في المركز اختصاص القلب مع كل المعلمين النخبة في الأردن وعلى رأسهم الدكتور يوسف القسوس، بعد أن أنهيت اختصاص القلب 1999كان الأردن حينها يكاد يخلو من اختصاص كهرباء القلب، على الرغم من وجود محاولات في الخدمات الطبية لهذا الاختصاص من عام 1984إلا أنها محاولات لم تحضى بالنجاح.

في عام 2000اتجهت للبدء في دراسة كهرباء القلب وذلك لحبي لهذا الاختصاص، فاتجهت إلى بريطانيا لدراسة وتعلم الاختصاص على مدى عامين، وعدت بعدها إلى مركز القلب بداية عام 2003حيث قمنا بتأسيس وحدة كهرباء القلب التي أصبحت من أهم الوحدات في المملكة وكانت وحدة دائمة العمل حيث كان هنالك كم هائل من المرضى، فبدأ القسم بقائمة انتظار يوجد بها ما يقارب 400مريض، وقمنا بتطوير القسم وقمنا بإجراء جميع العمليات في هذا الاختصاص وواكبنا التقدم الطبي في هذا المجال.


عندما أنهيت خدمتي بالخدمات الطبية قبل عامين، افتتحت عيادتي الخاصة ورأيت أن وزارة الصحة تعاني من فجوة ونقص في تخصص كهرباء القلب فبدأت، بالعمل على تأسيس قسم في مستشفى الأمير حمزة وإجراء العمليات للمرضى في القطاع الحكومي.


قلب الأردن: ما هي الأعراض التي تطلب من المريض مراجعة أخصائي كهربائية القلب؟
بداية، موضوع كهرباء القلب يمس الكثير من الأشخاص من جميع الفئات العمرية، فمعظم الأشخاص يشعرون برفة في القلب وتسارع في النبضات أحيانا وهذا شيء شائع.
وتسارع دقات القلب المتكرر ليس بالضرورة أن يمتد لفترات طويلة، إلا أن هنالك أعراض مهمة وخطيرة منها الدوار المتكرر والغيبوبة خاصة لأن سببها قد يكون قلبيا ً أو دماغيا إن التسارعات تمتد لتشمل كل الفئات العمرية وقد تبدأ من الجنين وهو في رحم الأم وتتم معالجته وهو في رحمها.


وتشكل تسارعات القلب مشكلة كبيرة للمرضى تنغص عليهم وتضطرهم لمراجعة المستشفيات بشكل متكرر لإيقاف التسارع. كذلك المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين التاجية وجلطات قلبية وضعف في العضلة قد يعانون من تسارعات خطيرة تؤدي الى الموت المفاجئ يتم علاجهم من خلال الاجهزة التي تعالج التسارع وتنقذ حياتهم في اللحظة المناسبة.
كذلك يتم زرع الأجهزة لفئة من المرضى كإجراء احترازي يمكن تشبيهه بحزام الأمان، لأنهم أكثر عرضة لتسارعات القلب من النوع  الخطير التي يمكن ان تؤدي الى الوفاة رغم أنني درست تخصص كهرباء القلب لمعالجة المرضى كبار السن، إلا أنني قمت حينها بعلاج الأطفال ممن يعانون من أمراض القلب في وقت لم يكن هنالك أطباء يعالجون كهرباء القلب لدى الاطفال، وأنا أعتبرها من قصص النجاح التي حققتها وهي علاج تسارعات القلب لدى الأطفال، لأنها تسبب اعتلال وضعف في عضلة القلب، وهذا جميعه ينتهي بمجرد كي العصب المسبب للتسارع فتعود العضلة لطبيعتها، وهذه من أكثر الهوايات وقصص النجاحات التي أحبها وهي معالجة تسارعات القلب لدى الأطفال والتي تؤدي إلى اعتلال عضلة القلب، لأنها تعمل على تغيير حياة المريض بشكل كلي، ً وكأن شيئا لم يكن.


قلب الأردن: ما هي الأمراض المتعلقة بكهربائية القلب في الأردن والوطن العربي؟
تصنف هذه الأمراض إلى أشكال متعددة، إلا أنها بشكل عام هي التي تؤدي إلى معظم حالات الوفاة المفاجئة والقصص المحزنة التي نسمعها سواء في الأطفال أو الكبار، %30 من الأشخاص الذين يصابون باحتشاء القلب يحصل لديهم اعتلال في كهرباء القلب في لحظتها وتوقف قلب وبالتالي الوفاة، إن أمراض كهرباء القلب خطيرة في بعض أنواعها.


ويمكن تقسيمها إلى 3أقسام:
 ضعف في كهرباء القلب وتباطؤ في دقات القلب: عادة ما  يحدث لكبار السن وأحيانا يكون منذ الولادة، فيكون هناك اختلال في التوصيل الكهربائي داخل القلب وبطء في دقات القلب، ونراه في بعض الأمراض التي تؤدي إلى تلف التوصيل الكهربائي داخل القلب، ويتم علاجها من خلال تركيب أجهزة منظمة لدقات القلب بحيث تعيدها إلى طبيعتها.

تسارع دقات القلب: ولها أنواع كثيرة ومتعددة تتدرج من التسارع فوق البطيني الناتج عن عصب داخل القلب، أو عصب خلقي داخل القلب وخاصة في الأطفال حيث تؤدي إلى حدوث تسارعات فجائية تؤدي إلى أخذ المريض إبر للسيطرة على هذا التسارع، وهي ليست خطيرة لكنها تعيق حياة المريض، ويتم علاجها بكي العصب ونسبة نجاحها عالية جدا. وهنالك الرجفان الأذيني وهو من التسارعات المعقدة حيث يؤثر على كبار السن ومرضى الضغط ويكون علاجه بالعلاج الدوائي وتمييع الدم للحماية من الجلطات الدماغية
وفي حال عدم السيطرة عليه بالداوء يعالج بالكي بالرغم من كونه أكثر تعقيدا وبنسبة نجاح من .80%-70


وهنالك جزء آخر من التسارعات يسبب خطورة على حياة المريض وهي حالات التسارع البطيني لأنها تؤدي إلى توقف القلب والموت المفاجئ وتعود لأسباب كضعف العضلة أو تشوهات القلب الخلقية وخاصة لدى الأطفال وكذلك في الكبار لمن يعانون من تصلب الشرايين والجلطات السابقة واحتشاءات في القلب سابقة تؤدي إلى تلف في العضلة وبالتالي حدوث هذه التسارعات، ويتم علاجهم بالأدوية بداية حتى تتم السيطرة على حالتهم أو من خلال زراعة الأجهزة التي تعالج التسارع وتوقفه أو تقوم بعمل صدمة صغيرة في حال لم تستطع إيقاف التسارع لينقذ حياة المريض خاصة في حال توقف القلب وهي أجهزة ذكية تدرك الخلل خلال لحظات.
في بعض حالات التسارع البطيني يكون القلب طبيعي وفي حالات كثيرة يمكن كي هذه التسارعات بنجاح.
الضعف الشديد في عضلة القلب، ويؤدي هذا المرض إلى أعراض شديدة لدى المرضى، هذه الفئة يصبح لديها عدم تناسق في توزيع الكهرباء لعضلة القلب، نقوم بمساعدتهم من خلال زراعة أجهزة بثلاثة أسلاك على الجهة اليمنى واليسرى ليعيد التناسق للعضلة ونبضها وعلى المدى الطويل تتحسن العضلة لدى البعض، كذلك يمكن زراعة سلك المنظم على العصب الطبيعي في القلب لإعادة التناسق لنبض البطين
الأيسر.


قلب الأردن: ما هو الجديد في التكنولوجيا الطبية المساعدة لزراعة منظم القلب؟
هناك تطور في ذكاء الأجهزة، ففي البدايات كانت الأجهزة كبيرة الحجم وذات بطاريات لا تدوم طويلا، ولا تتفاعل مع الجسم وتفاعلات القلب، اما الآن أصبحت الأجهزة تقرأ عدة عوامل في محيط المريض الداخلي وتدرك تحركات المريض وتفاعلاته، وكذلك هنالك تطور في كيفية تعامل الأجهزة الصاعقة مع تسارع دقات القلب بحيث أنها تقوم بتوقيف للتسارع دون إعطاء صدمة للقلب في كل مرة، كما أنها باتت آمنة للاستخدام في معظمها في حال احتاج المريض لتصوير الرنين المغناطيسي لأسباب صحية أخرى، وكانت الأجهزة القديمة تتأثر من المجال المغناطيسي.


قلب الأردن: حدثنا عن الإنجاز الهام في زراعة سلك المنظم على عصب القلب الطبيعي؟
أولا، أنا سعيد لاتجاه الجميع إلى هذه الإجراء، وأتمنى أن يقوم كل مريض بتركيب جهاز تنظيم دقات القلب بهذه الطريقة وهي الزراعة على العصب الطبيعي.

المريض المناسب هو كل مريض يحتاج إلى جهاز لتنظيم دقات القلب، اعتقد أن ما سوف يعيق استخدام هذا الإجراء هو التكلفة الباهظة وإتقان هذه العملية، كما أنها تحتاج لجهاز كهرباء قلب لتحديد مكان العصب.


قلب الأردن: ما هي النتائج المرجوة للمرضى بعد تحقيق هذا الإنجاز؟
بشكل عام المرضى الذين يعانون من ضعف عضلة القلب يساعد في تحسين العضلة وهو أكبر هدف لنا لأنه في النهاية في كل طب القلب تعتبر عضلة القلب هي الأساس ورأس المال، لأن الشرايين يوجد طرق للتعامل معها أما العضلة حين تضعف في أحيان كثيرة لا نستطيع إنقاذها وقد يحتاج المريض حينها لزراعة القلب، وتحسن العضلة هو إنجاز على جميع الاصعدة.


حدثنا عن القصص المؤثرة التي تأثرت بها؟
القصص كثيرة ولكن من القصص التي أتذكرها هي قصة لطفل عمره خمس سنوات يعاني من تسارع لم يتم تشخيصه والانتباه له، وهو من النوع الصعب الذي يصعب تشخيصه إلا إذا كان الطبيب متخصصا في كهرباء القلب، وكان يعاني من تسارع يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب، بقي هذا الطفل يتلقى العلاج لأكثر من عامين وفق تقاريره حتى وصل لمركز ً القلب وعضلة قلبه ضعيفة جدا ً وذو ضغط دم منخفض جدا وكان بين الحياة والموت، فقمنا بعلاجه من خلال كي العصب المسبب للتسارع ودون مبالغة أفاق في اليوم الثاني وكأن شيئا لم يكن، دهشة وفرحة الأهل وكأن ما حدث لطفلهم سحر وشيء يصعب تصديقه، أنقذنا حياته خلال عملية استمرت لدقائق فقط.


وفي قصة أخرى لطفلة عراقية بعمر 14سنة لديها ضعف شديد في العضلة وكانت تشخيصها على أنه اعتلال في عضلة القلب، كان لديها تسارع بطيني، لم يكتشفه الأطباء، هذا التسارع أحيانا يكون من الصعب تشخيصه، وقد قمنا بكي التسارع وعادت وكأن شيئا لم يكن. لعلمي كانت هذه الحالة من أندر الحالات على مستوى العالم.
وفي قصة أخرى لطفل عمره 12سنة رأيته في أحد المستشفيات عنده تسارع أذيني أدى إلى إعتلال شديد في القلب. قمنا بطلب إعفاء للطفل كونه غير منتفع من الخدمات ّ الطبية وتحويله لها، الطفل كان بحاجة لكي من نوع خاص بجهاز ثلاثي الأبعاد البالون المستخدم بالكي كان غير متواجد بالأردن، فقمنا بطلبه من لبنان وقام مندوب من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بالذهاب للمطار لأخذ البالون المخصص من الطائرة وإيصاله للمستشفى، وفي تمام الساعة الثامنة والنصف وصل البالون وقمنا بكي التسارع وعاد الطفل لحياته الطبيعية.


قلب الأردن: بالنهاية ما هي النصيحة التي تقدمها للأطباء و للمرضى؟
أتمنى على الزملاء الأطباء في كافة الاختصاصات مواكبة جميع التطورات الطبية لتقديم الخدمة المثلى للمرضى ولكي يتميزوا في اختصاصاتهم.
أما المرضى فأقول لهم أنه لا يوجد أبواب مقفلة في وجه أي مريض في المملكة، جميع الأبواب مفتوحة والعلاج في الأردن متقدم وسهل ومتاح للجميع بفضل كفائاتنا في جميع القطاعات والقيادة الهاشمية الملهمة.
 



أيار 2022 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

"جمعية المستشفيات الخاصة تهنئ قائد الوطن وشعبه بعيد الاستقلال"

هنأت جمعية المستشفيات الخاصة جلالة الملك عبدالله...

‎القمة الأولى لأمراض القلب الاستقلابيه cardiometabolic

‎عمان- قلب الاردن، تنظم مجموعة أطباء القلب ا...

اليوم العالمي لسرطان الاطفال

15 شباط
زيادة فرص الشفاء بإيدينا 
عرض المزيد

النشرة الدورية